كتاب دليل الطبخ العربى

موقع زواج | موقع تعارف

عن المدون

Muslim dating | muslim marriage
موقع تعارف للزواج | موقع تعارف

خجل المراهقات وشعورهن بالنقص

لخجل في سن المراهقة أمر شائع، خصوصاً إذا كانت أجواء البيت شديدة المراقبة والمحاسبة تجاه الأولاد، وربما ينتج إحياناً عن حبّ الكمال، الموجود في أي إنسان، ولكن إذا زاد عن حدّه بحيث أصبح الانسان يريد كل شيء كاملاً وصحيحاً مئة بالمئة، ولا يتقبل واقع الحياة التي فيها عيب ونقص، وواقع الانسان الذي هو خطاء بطبعه، فإن هذا الانسان يتعذب ويتألم لأي خطأ، وقد يدفعه ذلك إلى تجنب الحديث حتى لا يخطأ، والنكوص عن أي عمل حتى لا يواجه العيب، أو النقص فيه.
إذن أولاً عليك أن تعرفي بأن بعض حالاتك ترجع إلى عمرك والمرحلة التي تمرين فيها، وأن ذلك سيزول مع الأيام.
وثانياً : أن تتقبلي بأن الناس يخطـأون وأنتِ منهم، فلا داعي للقلق والاضطراب.
وثالثاً: أن للناس همومهم ومشاكلهم ومتاعبهم التي تجعلهم في شغل عنك، فلا تهتمي ولا تغتمي كثيراً إذا ما أخطأت، ولا تلقفي إلى الناس من حولك لتعرفي رأيهم فيك.
ورابعاً : أن تعلمي بأنك أشرف المخلوقات على الارض وأعزهم على الله تعالى.
وأن فيك صفات ايجابية كثيرة... خذي ورقة وقلماً واكتبي فيها ما منّ الله عليك من نعم وصفات حميدة... وسوف تجدين القائمة تطول وتطول، كما قال تعالى: (وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا) (النحل/ 18).
ضعي الورقة أمامك وراجعيها بين حين وآخر حتى تفتخري بنفسك وتمتلأي ثقة وحيوية.
ومن ثم تدربي على الحديث، وكثرة الحديث دون تلكؤ أو تردد.. ابدأي ذلك في البيت مع نفسك أولاً ومع أختك أو أخاك أو أحد أفراد عائلتك ثانياً، ومن ثم مع إحدى صديقاتك... هيأي في نفسك الأفكار ثم تحدثي بها بطلاقة... ولا تتوقفي ولا تترددي حتى لو أخطأت، وستجدين نفسك تتقدمين يوماً بعد آخر.
وتعلّمي كيف تنصتين إلى الآخرين بجد وإهتمام، حتى تتمكنين من الجواب والمتابعة معهم، بنفس الدرجة.
وتذكري دائماً : أننا بشر نخطأ، وأن الناس من حولنا يخطأون، وبالتالي، فلا خوف إذا ما أخطأنا، كما إن من الكلام ما هو لهو ولغو، فلا نتوقع دوماً أن يكون كل كلام في موضعه.
وأخيراً: مازلت في مقتبل العمر، فاعملي على زيادة الصفات الكريمة عندك من حُسن الخلق واحترام الآخرين والإخلاص لله تعالى والصدق معه ومع الناس، وكوني على يقين بأن (من كان مع الله كان الله معه).

شكوى المراهقين والمراهقات من طريقة معاملة الاباء فى سطور

اختلفت الاراء حول الاسباب التى تؤدى الى وجود فجوة بين الاباء والابناء سواء الذكور او الاناث فى مرحلة المراهقة ,فهناك اولياء امور يروا انهم  ضحية ابناء مراهقين مستهترين رغم توفيرهم لكل سبل الراحة ,وهناك شباب مراهقين ومراهقات يتهموا ابائهم وامهاتهم بعدم التفهم وفرض الراى والتعسف لمجرد الغاء الشخصية  ليس الا ,لذا نعرض عليكم من خلال موقع النادي معاناة بعض المراهقين والمراهقات فى محاولة لتوضيح وجهات نظرهم للاباء والامهات
يقول أحمد ·م - 17 عاماً: منذ طفولتي وأبي يختار لي ملابسي وطريقة حياتي كلها أما الآن فقد كبرت وأريد أن أشعر بذاتي واستقلالي وللأسف لا تعجبه اختياراتي لملابسي وطريقة حلاقة شعري ودائماً يسخر مني فهو يريد أن يفرض رأيه وأن أصبح مجرد دمية في يديه يحركها كيفما شاء لتحقيق أحلامه ودائماً يأمرني بالمذاكرة وأن أظل طوال الوقت أمام الكتاب وإذا شعرت بالملل والتعب وقررت أخذ قسط من الراحة يكون نصيبي درس طويل في أهمية اتقان المذاكرة واتقان العمل وإذا حاولت أن أرد عليه ينهاني عن الجدال وفي النهاية لا تكتمل مناقشتي معه·

وتعبر دينا - 15 عاماً - عن ضيقها واستفزازها من طريقة معاملة أبويها لها فتقول: أبي وأمي في كل مناقشة يؤكدان أنني في مرحلة مراهقة وأنني عندما أكبر سوف أدرك وأكون أكثرحكمة، وكلمة مراهقة هذه تضايقني فكلما تحدثت مع أي شخص يقول لي إنني مراهقة فهل المراهقة لعنة أم مرض؟ إنني أري أن المراهقة لا تعوقني أبداً في الدراسة أو في حياتي ولكن مشكلة حياتي أن أمي دائماً ما تقطع أي مناقشة معي وتقول إن رأيها هو السليم وإنها ذات خبرة في الحياة وأن رأيي ينقصه هذه الخبرة ولا أخفي عليكم إنني في كثير من الأحيان أشعر أن رأيي أفضل من رأيها وأنني لدي خبرة في كثير من الموضوعات التي ربما لا تعرفها أحياناً·

وعلى النقيض من ذلك تقول سمية  ام و-ربة منزل - أبني دائم العناد ويتشبث برأيه حتى لو كان على خطأ دائماً يريد فرض رأيه ولو بالقوة ولا يعطي الوقت الكافي للمذاكرة وإنما يعيش في أحلام اليقظة ويرغب أن يكون رجل أعمال وعنده عقدة الابن الأصغر دائماً يتهمنا أننا لا نحترم رأيه ولا نشركه في المناقشة دائماً يردد إننا لا نفهمه وبذلك يقلب أي جلسة أسرية إلى نكد حتى أعياد الميلاد تنقلب الحفلة إلى خناقة ودائماً طلباته لا تنتهي ودائم الشجار مع أخوته وأخر طلباته رغبته أن نشتري له تليفوناً محمولاً مع أنه مازال طالبا بالمرحلة الثانوية·
وعن اهم اساليب العلاج المقرحة لمشاكل المراهقين هى محاولة ان نتواصل مع المراهق وان نراقبهم من بعيد ونعطيهم الثقة وتحمل المسؤلية حتى يستطيعوا الوثوق بنا وطرح آرائهم وافكارهم ومعرفة مشاكلهم السلوكية والصحية
 ومحاولة الابتعاد بالمراهق عن الملل واللجوء إلى أحلام اليقظة والانطواء على النفس وطغيان الدوافع الجنسية الغريزية ويجب خلق نشاطات توظف من أجل تحقيق هذه الأهداف التربوية العامة من خلال شعوره بالتقدير الاجتماعي وتقدير حاجته الدائمة إلى الانتماء للجماعة وتفهم رغبتاتة وقراراتة واحترامها ,ايضا المناقشةوالحوار مع المراهق من شانة توثيق روابط الصداقة بين المراهق وابوية والبعد عنالقرارات التعسفية من قبل اولياء الامور حتى لا تاتى بنتيجة عكسية


تبرج طالبات الجامعة

يام قليلة ونستقبل العام الدراسى الجديد ,فالكل فرحان وسعيد بهذة المناسبة خاصة البنات المقبلات على دخول الجامعة فهى دليل على النجاح والانتقال الى حياةجديدة حيث تحقيق الحلم الذى طال انتظارة اعواما عديدة ,فاخيرا قد ان الاوان لدخول الجامعة التى طالما سمعت الفتاةعنها من قريباتها وجاراتها ممن يكبرونها سننا ,فتقوم بالاستعداد لهذا الحدث الهام فى حياتها حيث تقوم بشراء الملابس الجديدة ذات الالوان الجميلة المبهجة وانتقاء احلى الاكسسوارات والمكياجات فالفتاة تحرص على ان تبدو بابهى صورة لها فى هذا العالم الجديد ,فقد سمعت عن هذا العالم انة بمثابة  مسرح لعروض الازياء فتصر الفتاة على ان تكون فى الصدارة فتعمل ما فى وسعها لتصبح اكثر اناقة عند دخول الجامعة ,واعتقد ان هذا الامرطبيعى و  متبع لدى كل الفتيات عند دخول الجامعة وانا اتذكر اول يوم بالجامعة كانة امس وكيف حرصت على ان ابدو جميلة بملابسى الجديدة ,ولكن الامر اختلف بعض الشيئ حيث اصبحت الفتاة تقوم  ببعض الامور المبالغ فيها من حيث انتقاء ملابس لا تصلح للحرم الجامعى مع وضع كميات هائلة من المكياج الذى لا يتناسب مع الخروج صباحا  .مشاهد كثيرة نراها جميعا لطالبات الجامعة خاصة المستجدات منهن يندى لها الجبين  وكاننا فى نادى او ملهى ليلى فقد اصبحت ظاهرة تبرج طالبات الجامعة ظاهرة لا نعرف لها اصل او مصدر وكيف اجتاحت  اماكن العلم والتربية ؟؟؟ ولماذا ؟؟ هل حب الفتاة لجذب الانظار اليها هو السبب ؟؟ ام وجود تسيب فى الاسرة وانفلات اخلاقى هو السبب ؟؟ ام السبب هو التقليد والمحاكاة بطريقة عمياء ؟؟لا ادرى ولكنى اعتقد ان للاسرة دور حيوى فى تقويم سلوك الابناء وخاصة البنات ,فلازلت اتذكر جلوس والدى معى لاعطائى الوصايا العشر قبل التحاقى بالجامعة فقد حرص والدى على الحديث معى عما يجب ان يكون علية مظهرى بالجامعة وكيف ان البساطة تزيد المراة جمالا وتالقا, كما تحدث معى عن طبيعة العلاقة بالزملاء وما يصح وما لا يصح ,فاعتقد ان سبب مظهر البنات والشباب بهذا المظهر الغير لائق بحرم الجامعة هو عدم متابعة من الاباء والامهات لذا يجب ان تكون هناك وقفة مع النفس لمحاولة تقويم ابنائنا سلوكيا قبل فوات الاوان.

لعلاج النحافة عند المراهقات

أصيب الرجال والنساء في السنوات الأخيرة بهوس الحصول على جسم مثالي من حيث الوزن والطول، فالرجال يتهافتون على تقوية عضلاتهم من خلال ارتياد الصالات الرياضية لتخفيض الوزن الزائد وبناء العضلات، أما الفتيات بطبيعتهن المرهفة أقل صبرا وطاقة على تحمل أعباء التمرينات؛ لذا قد يكون اللجوء إلى الجراحات التجميلية لعلاج مشكلات الجسم الحل الأمثل، طالما توفرت الإمكانات المادية. ومع انتشار السمنة وارتفاع الوزن عن معدلاته الطبيعية لدى الكثيرين، تعاني بعض الفتيات من نقص في الوزن يصل إلى حد النحافة، الأمر الذي له من الآثار السلبية على المظهر العام ما يكفي لدفع الفتيات إلى البحث عن حلول فعالة لعلاجه وتجنبه في المستقبل.

قد تتعجب إحدى الفتيات من عدم زيادة وزنها رغم حرصها على تناول أطعمة دسمة ورغم تمتع قريناتها بوزن مثالي مع أنهن يتناولن الطعام نفسه، ويأتي الرد على هذا التساؤل بأن لكل جسم طبيعته الخاصة في حرق الدهون، حيث إن عملية التمثيل الغذائي تختلف بين جسم وآخر، الأمر الذي تتحكم فيه الإفرازات الهرمونية المصاحبة لتناول الطعام.

ورغم أن النحافة أفضل بكثير، من حيث تأثيرها على المظهر، من السمنة، فإن لها من السلبيات على صحة المراهقات ما يؤكد أهمية معالجتها، فهي تصيب الفتاة بضعف عام في الجسم وتتسبب في تأخير الدورة الشهرية، علاوة على فقدان القدرة على التركيز والطاقة لممارسة مهام الحياة.

سبب النحافة الرئيسي
تُصاب المراهقة بالنحافة نتيجة سوء التغذية وعدم تناول وجبات غذائية متكاملة من فيتامينات وبروتينات ومعادن ودهون، فكل هذه المكونات الغذائية يحتاجها الجسم في مرحلة بناء العضلات وتكوين الأنسجة في مرحلة المراهقة التي تعد الجسم لمرحلة الشباب.

كيفية علاج النحافة
هناك عدة نصائح لتحسين عملية التغذية إن تم اتباعها فقد تخرج المراهقة من دائرة النحافة لتصبح أفضل من حيث البنية الجسدية، ومن أهمها:

" إضافة الزبد والسمن إلى الطعام
أضيفي الزبد إلى مائدة الإفطار وقدميه لابنتك على قطع الخبز أو شرائح التوست، ويمكنك أيضا إعداد وجبة من الفول والبيض المقلي باستخدام السمن كي يمنحها دفعة غنية من السعرات الحرارية الصعب حرقها بالكامل فتصبح تدريجيا وزنا إضافيا يحد من حالة نحافتها.

" الاستعانة بمنتجات الألبان
لا تستغني عن اللبن الحليب وجميع منتجاته، من جبن وقشدة، واستخدمي الحليب في إعداد الوجبات الشهية، مثل المهلبية والأرز باللبن.

" تنويع أصناف الطعام
لا تركزي على نوعية واحدة من الأطعمة فالمائدة لابد وأن تتضمن نوعيات مختلفة من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وعليك أيضا تغيير طريقتك في الطبخ واستخدمي الزيوت الطبيعية واحرصي على منح ابنتك النحيفة قدرا أكبر من الطعام.

كم يستغرق التخلص من النحافة؟
لا يأخذ الأمر أكثر من عدة شهور إذا ما راعت المراهقة النصائح السابق ذكرها، فقد تكسب خلال الشهر الواحد حوالي 3 كيلوجرامات، مما يعني أنها في خلال ستة أشهر قد تحظى بجسم صحيح قوي البنية.

هل من الممكن للنباتيات التخلص من النحافة؟
بالطبع ممكن، إلا أنها تحتاج لفترات أطول حيث إن الخضراوات والفواكه التي تتغذى عليها لا تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية، علاوة على أن وجبتها تفقد المحتوى البروتيني المطلوب للحد من النحافة.

ماذا لو رفضت المراهقة الخضوع للنصائح السابقة؟
على المحيطين التحلي بالصبر، فالأمر يحتاج وقت حتى تتعود المراهقة على نظامها الغذائي الجديد لكنها إذا ما لمست النتائج فإنها لن تغامر باستعادة وضعها السابق. من الضروري ابتعاد المراهقة عن مقارنة وجبتها بوجبات غيرها من أفراد الأسرة كي لا تشعر بالضيق.


نصائح لزيادة طول المراهقات

من أحد الأمور التى تشغل  بعض المراهقات هي الطول فكثيرا من الفتيات المراهقات يبغين زيادة فى الطول لإضفاء الجاذبية والرشاقة الى الجسد وحتى تظهر بمظهر انثوى ، لذلك نقدم لك قسطا من النصائح نتمنى أن تجربها الفتيات المراهقات بداية نوضح ان زيادة الطول ممكنه بعد البلوغ حتى سن 20 وفوق.
(1) خصّصي لنفسك ساعة واحدة للسباحة كل يوم. هذا نشاط مفيد جدا لنمو العظام لأن بممارسة السباحة فإن الضغط الواقع على المفاصل والناتج عن الجاذبية الأرضية تخف بشكل كبير بتخفيف الضغط عن العظام فإن العظام تطول بحريّة أكبر. يثبت صحة هذا النظرية دراسة ظاهرة طول قامة السباحون العالميون الذين عادة يزيد طولهم عن المترين.
(2) إلزمي رياضات القفز (كرة السلة، كرة الطائرة) ففي القفز أثر كبير على زيادة نمو العظام. لكن لا تجهدي نفسك و إنما عليك بالقليل الدائم (20 دقيقة يوميا).
(3) النوم ساعات كافية ليلا أي ما يعادل 7 ساعات.
(4) لا تقصّري في شرب الكمية الطبيعية من الماء و هي لترين يوميا.
 ملاحظة:
لا تيأسوا إن كان الوالدان قصيرين فقد تبيّن أن طول القامة يؤثر فيه البيئة المحيطة بالشخص ونمط حياته أكثر من تأثير الجينات المورثة.

كيف تحظى المراهقة بطلة مبهرة برغم امتلاء جسمها

تعتقد  المراهقات صاحبات الجسم الممتلئ أن حجم جسدهن يقف عائقاً مع ارتداء أحدث صيحات الموضة العالمية، مع العلم بأنه بقليل من التفكير والتدبر تستطيع المرأة التحايل على هذه المشكلة، وهذه مجموعة من النصائح التي قد تفيدك في ذلك:
اذا كنت قصيرة  القامة فيناسبك ارتداء الفستان أكثر من التنورة والبلوزة، لأن الفستان يضفي عليك مزيداً من الطول.
- المرأة القصيرة يجب عليها أن تختار الأقمشة ذات الخطوط الطولية وتتجنب الأقمشة ذات الخطوط العرضية لأنها تظهرك أقل طولاً.
-إذا كنت ممتلئة القوام وقصيرة القامة فتجنبي ارتداء الكعب العالي المبالغ فيه، لأنه يظهر حجم الجسم وكأنه غير متناسق. وأكثر ما يناسبك هو الكعب متوسط الارتفاع.
- إذا كان قوامك ممتلئاً فتجنبي اختيار الأقمشة المطبوعة بوحدات كبيرة، لأنها تضفي على الجسم مزيداً من الضخامة.
- لمظهر أكثر نحافة ينصحك المختصون باختيار الألوان الغامقة بعض الشيء.
- إذا كانت الأرداف ممتلئة فراعي أن تكون التنورة أو الجزء الأسفل من الفستان بسيطاً وبدون تعقيدات في قصته.
- إذا كنت طويلة جداً فاستعملي الأقمشة ذات الخطوط العرضية، فهي كفيلة بأن تظهرك أقل طولاً

الوصايا التسعة لبث الثقة فى نفس المراهقة

نا نحيفة  جدا.,انا ثمينة   سأكون سعيدة  لو كنت أطول، أقصر، شعرى ناعم ,انفى صغير …. الخ من المالوف سماع مثل هذة العبارات  المفعمة بالاسى والحزن من المراهقات. وغالبيتهن يقلقهن رد فعل الاخرين عنهن  ويصيبهن  الهوس بشأن شكلهم الخارجي، وهذا أمر طبيعي. فالمراهقة تمر بمرحلة تواجه فيها عددا كبيرا من التغيرات الجسمية. وكلما حدثت  هذة تغيرات  ،  تتغير معها نظرتها لنفسها ففى كثير من الاحيان تجد صعوبة فى التكيف مما يؤثر على ثقتها بنفسها .
ولمساعدة المراهقات ليشعروا بالأمان والرضى عن النفس ننصح الاباء بما يلي:
1. أن يكونوا نموذجا لسلوك الأبناء، وذلك بارتداء الملابس المناسبة والمريحة والعمل على التخلص من نظرتهم السلبية تجاه أجسامهم وإعطاء انطباع بعدم الرضى عما هم عليه، وسوف يستفيد الأبناء من هذا الانطباع.
2. تخلصوا من الميزان في بيتكم. ولا تسمحوا لأرقام الميزان بتحديد مشاعركم تجاه أنفسكم. وعلموا أبنائكم أن المواصفات الجسدية ليست هي ما يحدد قيمة الإنسان بل الذكاء، والتفكير، وخفة الروح.
3. ساعدوا أبناؤكم على إيجاد نمط مناسب لمواصفاتهم الجسدية. فلا أحد يبدو جيدا في كل شيء. وتعاملوا بذكاء مع رغباتهم في ارتداء الصرعات والملابس غير المناسبة، فعملية التسوق ليست مسألة بسيطة بل تحتاج إلى اهتمام وتوجيه.
4. فتح حوار هادئ والتحدث عن مواصفات المرأة الجميلة وهل يجب أن تكون دائما نحيفة ولكن ضعيفة الصحة ومعرضة للأمراض. وعن الذكور الذين يمتلكون العضلات المنتفخة وتأثير المنشطات على صحتهم.
5. مناقشة إتباع نظام غذائي. فإذا جربت ابنتك معظم الحميات وفشلت في تحقيق نتائج، فلماذا تبدأ بحمية جديدة، علمي ابنتك المراهقة عن الأساس الجيني للوزن، وناقشي المفهوم لتوضيح وجهة نظرك.
6. تجنبي المعارك بسبب الطعام. ولا تحددي مقدار الوجبة، أو تمنعي أنواعا من الطعام. ولكن ساعدي المراهقة على معرفة أسس التغذية الصحية بحيث تعرف عرف ما يحتاجه جسمها  للبقاء بصحة جيدة.
7. تأكدي أن أبناءك يدركون أن الطعام هو أحد متع الحياة، وبأن إشباع الجوع ليس شيئا يخجلون منه.
8. شجعي ابتنك المراهقة على حب جسدها وتقبلها. عانقيها من وقت لآخر. وكوني دافئة معها،
9. لا تعلقي على وزن المراهقة. وبدلا من ذلك علقي على مشروعها المتميز في المدرسة أو على العمل الدؤوب الذي قامت به بتنظيف غرفتها.
فلا يمكن للمراهقة  أن تثق بنفسها ولديها صورة غير مرضية عن جسدها.

المدونات الالكترونية واثرها على المراهقين والمراهقات

قال البروفسور داون أندرسون بوتشر من جامعة ولاية أوهايو الامريكية إن الأطباء النفسيين قد يستخدمون المدونات الالكترونية والرسائل النصية كوسائل لبناء العلاقات والتواصل مع المراهقين .
وأشار إلى أن المراهقين اصبحوا يستخدمون المدونات على الانترنت بقدر ما كانوا يستخدمون الهواتف في الماضي . وقد راقب الباحثون مدونات الكترونية على أحد المواقع لتبيان ما المواضيع التي يتناولها المراهقون، وظهر أنه قلما تكلموا عن السلوك الخطر مثل التهرب من المدرسة أو تعاطي المخدرات
وأشارت الدراسة التي نشرت في دورية “العمل الاجتماعي للأولاد والمراهقين” إلى أن معظم المراهقين يتكلمون عن مواضيع إيجابية مثل العائلة والنشاطات المدرسية المختلفة .
كما تؤكد الدراسة أن الحل الأمثل ليتجنب المراهق الوصول لمشاعر الإحباط أو الضيق أو الشعور بالغيرة، نتيجة لعدم أمتلاكه بعض الأشياء أو المهارات مثل غيره من أصدقائه فأن المنظمات الإجتماعية عبر الإنترنت تتفاعل معه و تحسن من سلوكه و تسعي لتغيير وجهة نظره في التفكير بطرق مبتكرة و مثيرة تكون لها التأثير الإيجابي أفضل من النصائح التقليدية التي لا يتقبلها المراهق فهذه الفترة من عمره .


المواقف المحرجة وكيفية الخروج منها

ما هي ردة فعلك عندما تجدين نفسك في موقف محرج وترين الكل من حولك يضحك على ما أصابك؟ فالكثير من المواقف المحرجه التى تمر بها بشكل يومي ونتسائل عن أفضل الطرق للخروج من هذا الموقف.
فيما يلي مجموعة من المواقف المضحكة وطرق التخلص منها:

- خلال فترة الخطوبة تتقمص كل فتاة شخصية "سنو وايت" أو "باربي" من أجل الظهور في أحسن شكل أمام الطرف الآخر بشكل محرج، إنما أميرة كانت ظروفها صعبة خلال أول دعوة عشاء في منزل أهل خطيبها، فتروي لنا وتقول: "كنت أجلس في آخر مائدة الطعام بجانب الحائط، وفجأة قمت بالعطس، فخرجت سوائل من أنفي، ولم يكن معي مناديلا، وقتها شعرت بخجل شديد ولم أكن أعرف كيف أتصرف في ذلك الموقف، حتى انتبه خطيبي وللأسف أثرت اشمئزاز الحضور".
* يا أميرة كان من الممكن أن تطلبي بأسلوبك اللطيف، من الشخص الجالس على رأس المادة أو بجانب الباب، أن يحضر لك منديلا، وأثناء ذلك تغطي أنفك بيدك بطريقة هادئة لا تثير الانتباه، وسيتفهم الجميع الموقف ولن يلتفت لك أحد.


- أحد أصعب المواقف بالنسبة للفتاة المحجبة هو أن تسقط الطرحة من على رأسها، وهذا ما حدث مع نهى، كانت وقتها في الجامعة وظلت تسير لمدة طويلة داخل الكلية بدون حجاب تقريبا ، حتى لفت نظرها أحد زملائها الشباب.
* من وقت لآخر أحرصي يا نهى على التأكد من وضع الطرحة، وثبتيها جيدا بالدبابيس قبل الخروج من المنزل.

- موقف شديد الإحراج لأي فتاة أن تمد يدها بالسلام لأحد الرجال، فيرفض ويسحب يده، أماني كانت في شدة خجلها عندما حدث لها هذا الموقف أمام رجل كبير في السن.
* لتجنب الوقوع مرة أخرى في مثل هذه المواقف، فينصح خبراء الاتيكيت بألا تمد الفتاة يدها بالسلام لشخص قبل أن يبدأ هو إذا أراد ذلك.

-اختلاف ثقافات الشعوب قد يكون له تأثيرا سلبيا، ويتسبب في إحراج، مثل ما حدث مع أيمن الطالب الجامعي الذي قضى حياته في السعودية ثم سافر إلى القاهرة لدراسة الآداب، واضطرته الظروف إلى الدخول متأخرا إلى قاعة التدريس في أول محاضرة له، فسأله المحاضر عن عدم احترامه للموعد، فرد أيمن متأثرا باللغة العربية "الفصحى" التي اعتاد عليها في المملكة، قائلا: "عذرا المواصلات كانت مزدحمة بشدة".
فاستغرب باقي الطلبة من أسلوب الرد باللغة الفصحى، وضحكوا بصوت عال، وقتها شعر أيمن بخجل وإحراج شديدين، خاصة أنه لم يكن أعتاد على زملائه بعد.
* لا تحاول يا أيمن أن تأخذ جانبا وتبتعد عن زملائك بسبب هذا الموقف، إنما خذ الأمر ببساطة وكن واثقا من أن الآخرين سيتفهمون ذلك عندما يعلمون أن دراستك كانت خارج البلاد وأنك مازلت متأثرا بها..فاستغل هذا الموقف لتكوين صداقات عديدة من خلال حديثك معهم عن دراستك السابقة واختلاف أساليب التعليم بين البلدين.

- توجه أحمد إلى الفتاة التي يحبها، وبدون مقدمات صارحها بشعوره و أنه يريد التقدم لخطبتها، ففاجأته بهيستريا من الضحك، وفي ذلك الوقت كان هو يتصبب عرقا من شدة الخجل.
*يا أحمد التعبير عن شعورك للطرف الآخر يحتاج إلى مقدمات لتتأكد من الإجابة قبل أن تصارحها، حتى لا تتعرض لمثل هذا الم

موضة الفتاة المسترجلة بين المراهقات

هناك صورة بذهنى لا استطيع نسانها وهى لفتيات مظهرهن لا ينم على جنس معين فالملبس ملبس رجال والمظهر مظهر غير انثوى بالمرة
تلك الشخصية والتي أصبحت وسيطاً بين الرجولة والأنوثة بل هي إلى الرجولة أقرب مع أن جمال المرأه يكمن في رقتها ونعومتها وأنوثتها باختصار.. أصبحت الفتاة تقص شعرها ( قصات رجالية) بحته لا يكاد يكون طول الشعرة نصف إصبع ويلبسن القمصان الواسعة والفضفاضة والاحذية الرياضية أما الصوت فحدث ولا حرج كأنك لست أمام أمراه فالصوت عال وخشن والضحكة مجلجلة.. حينما تشاهد مثل هذه العينة تسأل نفسك هل هذه “فتاة” أم أنا أحلم .وحينما تشاهدها وهي تمشي تشعر بأن المكان لها وحدها ولا ينازعها فيه أحد..

هذه الشخصية الجديدة لا تهتم بنفسها كأنثى فتجدها لا تضع أي من اللمسات الأنثوية على وجهها ولا حتى شعرها ..ومن خصائصها المثيرة للدهشة أنك لا تراها لوحدها أبداً بل لا تشاهدها إلا وهي ممسكة بيد فتاه رقيقة فيخيل إليك بأنك ترى رجل وأمرأة .ناهيكم عن الحركات التى قد تفتعلها مثل هؤلاء الفتيات امام البنات سواء فى الجامعة او المدرسة .

هذة الموضة قد اطلق عليها موضة الفتاة المسترجلة فهذة الحركات المقززة والمستنكرة التي تقومان بها حتى أننا نخجل من رؤيتهما معاً..قد تكون كنوع من التعبير عن الذات او جذب الانتباة بطريقة غير تقليدية ومما يدمي القلب أنها هذه ” المسترجلة ” لا تخجل مما تفعل بل تتباهى وتتفاخر بصنيعها..فهى فتاة على الورق فقط لا تستطيع ان تسيطر على نفسها فى التعبير عن حبها وارتباطها بفتاة من نفس جنسها فالامر بالنسبة لها لا يمثل لها او لصديقتها اى مشكلة فالمبدا واحد والافكار واحدة ولا حياء فى تبادل المشاعر على مراى ومسمع من المحيطين .

هذة الموضة التى اخشى ان اطلق عليها ظاهرة لانها مازالت محدودة الى حدا ما لا اجد لها سبب منطقى سوى الجوع العاطفى وعدم الشعور بالامن الذى تفتقدة بعض الفتيات فى اسرهن وبالتالى يتم اللجوء لمثل هذة العلاقات التى يجب ان تكون محط اهتمام  الاهل وعلماء الدين والتربية لايجاد حل جزرى لها قبل ان تنتشر


طرق التخلص من العصبية الزائدة

أجمعت معظم الأبحاث الطبية على ضرورة أن يتخلص المرء من العصبية الزائدة حتى لايكون عرضه لأمراض حتى لايكون عرضه لأمراض نفسية وعضوية كثيرة و أخطرها النوبات القلبية المفاجئة .. كما أن الانسان العصبي مناعته ضعيفة وقدرته على مقاومة الأمراض أقل كثير من ذلك المرء الذي يتميز بالقدرة على الاسترخاء و الهدوء ..و العصبية إلى جانب خطورتها الصحية فهي تجعل الانسان غير مرغوب فيه اجتماعيا و إليك عدة خطوات للانتقال من فئة الأشخاص العصبيين المتوترين دائما إلى فئة الأشخاص الذي

لديهم القدرة على السيطرة على النفس و الاسترخاء و الهدوء :

* فكري في أهداف حياتك و ما هي الأمور المهمة حقا بالنسبة إليك و إلى من تحبي و خلصي نفسك من الواجبات التافهة حتى تستطيعي إنجاز الواجبات المهمة على وجه أفضل يجعلك تحتفظي بهدوئك
و يخلصك من التوتر الناتج عن الإحساس بأن واجباتك أكثر كثير من الوقت الذي عليك انجاز كل الأعمال فيه ...

* توقفي عن محاولتك أن تكوني شخصية فائقة القدرة و خلصي نفسك من الرغبة في الهيمنة التامة على كل الشؤون دون اهمال شيء لأن هذا لا يتم إلا على حساب صحتك و حالتك النفسية و المزاجية

* اعطي نفسك وقتا أطول فيما تظنين أنه ضروري للوصول إلى مكان أو تحقيق شيء و اعمل حساب أي عائق يمكن أن يعترضك حتى لا تصاب بالتوتر و العصبية إذا تأخر الوقت أو طالت مدة انجازك للعمل
الذي تقوم به ...

* لا تضعي لنفسك مواعيد صارمة لإنهاء أعمالك و ابدأي صباحك مبكرا جدا و اعط لنفسك وقتا كافيا للانتهاء من ارتداء ملابسك ...

* سهلي كل الأمور و لا تغتاظي من أجل امور تافهة مثل تأخر قطار أو فظاظة سائق تكسي أو ازدحام الطريق و تذكر أنه حتى لو انفجرت عصبيتك لن تتمكني من تبديل مجرى الأحداث ...

* ابتعدي عن الأشخاص الذين يغيظونك أما إذا كان عليك رؤيتهم باستمرار فلا تعطيهم أهمية كبرى ...

* خذي قسطا من الراحة و الاستجمام بين وقت و آخر حتى تنهي عملك في وقت محدد لأن ذلك يزيل مشاعر التوتر و القلق بداخلك ...

* تذكري أن العصبية و القلق الدائمين يؤديان بك إلى أمراض القلق و الضغط و يؤثران على حيويتك و نشاطك و إقبالك على الحياة ...

* لا تتوقعي الكمال في تصرفات من حولك لأنك إن توقعت هذا فستكون تصرفاتهم مصدر ازعاج لك و خذي الأمور ببساطة و اعلمي أن من يعقد المسائل و يعطيها حجما أكبر من حجمها هو الخاسر دائما

* و لنا أسوة حسنة في رسول الله صلى الله عليه و سلم .. فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه و سلم : أوصني ، قال : " لا تغضب " ، فردَّد مراراً ، قال : " لا تغضب "

سر جمال المراة

سر جمال المراة الحقيقية التي تجعلك قــــبلة الأنــــظار فـــي كـــل الأوقـــات و المناسبــــات تقــــوم على النقاط التالية

الثــــــــــــقة :
في النفس وتقدير الذات هم أول شــــرط للتمتــــع بالجــــاذبية و الأغـــــــــــراء, و الثقة فــــي النفس لا تلغـــي الأنــــوثة و إن كانت تعني الجرأة و لا الخجل و إن كــــانت تعـــــني الأغـــراء.

العــــــــــطر:
قـــــال الشاعر إن ســـــر المرأة يكمـــن في عطــــرها, و بالتالي عليك أن تجــــيدي اختيــــار العـــــطر الذي يضمــــن لك المزيد من الجاذبيـــــة شــــرط أن يكـــون متنــاغما مع شـــــخصيتك, العـــــــطر ســــلاح فـــعال مـــن أسلحة الأغـــــراء و الجاذبية

الشـــــــعر:
إن الشــــعر هــــو إطــــار الوجــــه بـــل يشـــكل أيضا إطــــار أساسيا لأزيـــــائك و أكسســـــواراتك, أهتمـــــي بالـــتسريحة التـــــي تليق بشخصـــــيتك و اخـــتاري اللـــــون الـــذي يتناغم تماما مع لون بشــــرتك

الماكيــــاج:
يبدأ الماكيـــــاج مـــن العـــناية بالبـــــشرة و بنــــظافتها مــــن خـــــلال استعمـــــال المستحضرات المنـــــــاسبة لنوع بشرتك و المعالجة لمشاكلها, و ينتهي مع الاعتـــناء بالأظـــــــافر و اختـيار الطــــلاء اللافــــت. المـــهم أن تخــــتار الماكيــــاج الذي يتمــــاشى مع ألــــوان عينـــيك و شـــعرك و بشــــرتك و ملابســــك و أيضا المناسبة.

الأنـــــاقة:
لا تقتصـــر على اختيـــــار الفســــتان أو الــــزي و التـــــركيز علـــى القصـــة و القمـــاش و الدرجـــة التـــي تتناســـب كلهـــا مع مظهــــرك و خطــــوط جســـمك, بل الأنــــاقة تفــــوق القطــــعة التـــي ترتدينـــها إلى طريقة مشيتـــك و طلــتك و حضـــــورك .

الاكسسوار سر جمال المراة
تقــــول أحدى الخبيــــرات في مجـــــال التجمــــيل: إن الإكسوارات أساســـــية جــــدا في الأناقــــة و تــــــزيدك جاذبية, و هي لا تشمـــل على الحــــلي فحســـب بل على الحــــزام و النظـــارات و الحـــذاء و حقيبــــة الــــيد.

الصـــــوت الرقيق سر جمال المراة
للصــــــــوت تأثـــــير كبــــير على الآخريــــن و هــــو جزء لا يتجزأ من الفتــــــــاة الجـــــــذابة. أتقنــــــي استعمـــال هذا السلاح الفـــعال.

الابتســـامة:
أنها ســــلاح الأنوثـــة و الجاذبيــــة, حافظـــي على نظافـــة أسنانك و جــــمالها مــــن خــــلال زيارة الطــــبيب الأخــــتصاصي بالابتســـامة الجميلة تسحــــرين و تفتنيـــــن و تحفرين صورتــــــك الجميلة.

الرفاهيـــــة:
تشمــــل علــــى الهــــدوء و الاسترخــــاء بعيــــدا عـــن الإرهاق و التوتـــــر, فالمــــرأة المــــفعمة بالجــــاذبية تعــــرف كيف تريح الــــناظر إليــــها, و بــــدلا من أن تثيـــــــر أعصابـــــه تثيــــر إعجـــــــابه و اهتمامه, و التدليـــــك يســــــاعدك على الاسترخاء.

الطبيـــــعة:
أخيرا حافظي عــــلى المظــــهر الطبيعـــــي الذي لا يلغـــــيه الماكـــياج و لا فـــــن الأغـــــراء. فالبســــــاطة هي قــــمة الجـــــاذبية أما التصنـــــع فيقضــــــي عليهـــــــــا.

ارتداء الفتيات الحجاب فى رمضان فقط

تلجأ كثير من الفتيات إلى ارتداء الحجاب فى شهر رمضان الكريم، احتراماً لحرمة هذا الشهر، ويربطن بين تقبل الله لصيامهن وبين ارتدائهن الحجاب، وتنوعت آراء الفتيات حول ارتداء الحجاب فى رمضان فقط، حيث يراه البعض أنه شىء جيد من الممكن أن يجعل الفتاة ترتديه طوال السنة بعد أن تشعر بالقرب من الله والراحة النفسية، بينما يراه آخرون أمراً مرفوضاً، لأن رب رمضان رب كل شهور السنة.

قالت سارة عبده، 24 سنة، إنها ترفض فكرة ارتداء الفتيات للحجاب خلال شهر رمضان فقط، وذلك لأن المبادئ والقيم لا تتجزأ، فلا يجوز أن ترتدى الحجاب خلال شهر واحد فقط من السنة، فهذا يعنى أنها تخاف من الله فى شهر واحد فى السنة.

وأضافت "لو افترضنا أن الحجاب قيمة أخلاقية وليس فرضاً، فمن غير الأخلاقى أن نرتديه فى رمضان فقط ونخلعه طوال السنة، ولو افترضنا أنه فرض فلا يجوز عدم ارتدائه فى أى من شهور السنة من الأساس".

وأكدت رباب محمد، 25 سنة، أن الفتاة التى ترتدى الحجاب خلال شهر رمضان يكون لديها قناعة ذاتية بأنها مخطئة فى ارتدائها للحجاب خلال شهر واحد فقط فى السنة، إلا أنها تكابر مثلما نكابر فى ذنوبنا التى نرتكبها فى رمضان أو طوال السنة.

وقالت "رب رمضان هو رب السنة كلها، "ليه نرتدى الحجاب فى رمضان واحد بس؟!".
وقالت زينب أحمد، 27 سنة: "أنا لست محجبة، ولكنى ملتزمة فى ملابسى، واعتدت أن ارتدى الحجاب فى رمضان فقط، وبعد انتهاء الشهر أقوم بخلعه، وربما سيأتى اليوم الذى ارتدى فيه الحجاب ولا أخلعه، لأنى أصلى وملابسى محتشمة، ولكنى لست متعجلة فى مسألة الحجاب فأنا مازلت صغيرة".

الاحتياجات الغذائية للمراهقين

  الغذاء الصحى للمراهقين ...كيف يكون ؟؟ مقولة يرددها كل الاباء والامهات حيث  تزداد الحاجة الى معرفة الاحتياجات الغذائية  للمراهقين  فى هذا السن فهم بحاجة الى  إلى كمية أكبر من الطعام المتوازن لدعم النمو خلال هذه الفترة وتزداد الاحتياجات من أطعمة الطاقة بجانب ازدياد الحاجة إلى بعض المغذيات الدقيقة مثل الكالسيوم، الحديد، الزنك، فيتامين أ.د،ب6،ج وحمض الفوليك وأيضاً تزداد الحاجة إلى الألياف الغذائية.
-   ولابد من تناول الغذاء المتوازن المتكامل فى كل وجبة من مجموعات الطعام الستة بالاستعانة بالهرم الغذائى مع ممارسة الرياضة يومياً بانتظام وبجدية.
هل تعلم؟
من أجل الاحتفاظ بنضارة البشرة وقوة البصر ولمعان العينيين عليك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب المركب وفيتامين أ.
من أجل التمتع بحيوية وطول وقوة الشعر والأظافر عليك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب2 والأملاح كالزنك.
من أجل التمتع بأسنان قوية ولامعة وبنية سليمة عليك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ر والكالسيوم وممارسة الرياضة بانتظام.
من أجل رشاقة القوام وجماله عليك بالابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون والمشروبات الغازية والإكثار من الخضروات الطازجة والفاكهة وممارسة الرياضة البدنية يومياً.
ولكى تتمتع المراهقة بصحة جيدة بعد الزواج وإنجاب أطفال أصحاء لابد من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مع الطعام المتوازن المتنوع من الآن.
لكى تحصلى على هذه العناصر الغذائية بالكمية الكافية عليك بتناول الأطعمة الآتية:
-       الخضروات الطازجة: خاصة الورقية الداكنة الخضرة بأى كمية.
-       الفاكهة الطازجة.
-       الخبز البلدى والبقوليات والقمح والحبوب.
-       الألبان ومنتجات الخالية من الدسم.
-       اللحوم والأسماك والدواجن والبيض بكميات معتدلة.


مشكلة اجتماعية..لماذا ابكى


الحائره حنان انا بنت بسيطه ما بدى هالحياه بهيك طريقه لوبدى عيش عاهواغيرى مابدى عيش هيك انا ابى
مطلق امى منشى 4 سنوات وتاركنا بلا اى رعايه ماديه ولا صحيه ولا تعليم ولى ثلاث اخوه انا اكبرهن وعمرى 17 سنه امى لا تعمل لكن نعيش بما يرسله لنا خالى يلى يعيش بالمانيا وانا احبه جدا فهو حنون ولا يحرمنا من شئ ويعاملنا مثل ابناؤه وبناتو. وهو جاء من المانيا هالعام برمضان الماضى وسافر من اسبوع وطلبنى للزواج من ابنه رامى وفى الحئيئه عمى هاد مزوج من اخت ماما فيصير انا بنت عمة رامى ورامى ابن خالى . ولا اخفى عليكن انا فرحت بها الخبر فرحه بتكفى الناس كلون فى هالدنيى وانا لاامدح نفسى جميله بغير شكل وارى هذا بعيون من يلتهمنى بنظراتو واين ما رحت .لكن انا معلقه بشاب من الجيران من شى 3 سنوات وما كنت بفكر انى بمواجهة خيارين بها الحيره رامى ابن خالى وخالى برهان هذا على درجه كبيره من الحنان
والفهم ولم يتعدى امر ابلاغ والدى يلى تاركنا من سنين يستأذنه فى موضوع الوواج لكن ابى رفض هاشى شكلا
وموضوعا . ويسكن بجوارنا محام مصرى واسرته وهم على علاقه طيبه بأمى ويعلمون عنا كل شئ واستشارته فى امرى فاشاربامكانيه زواجى مما اريد بعد بلوغ ال19 سنه ولا احتاج فيها الى وكيل شرعى لكن شاهدان عدل فقط . وعلى هيك سوف تسير الامور بأمر الله .وسأتزوج بدون رضا ابى فهل هذا عقوق ؟
وهل اترك حبيبى الاول من اجل صفقه ناجحه كهاى ؟ انا فى حيره وارجو رد السيد المستشار على مشكلتى علما بان حبيبى لا يملك ما ييؤهله لاتمام الزواج بالكاد . خبرونى من امرى يا صبايا بلييييييييييييي ز.والف شكر للجميع

المراهقات والرشاقة

وفقا لدراسة جديدة فأن بعض الأشخاص يمكن أن يصابوا بالارق بسبب التفكير المستمر في المراهقات والرشاقة وخسارة الوزن- وخاصة الفتيات المراهقات اللاتي يتعرضن لضغوط من صديقاتهن لخسارة الوزن أو الحفاظ على مظهر رشيق.

هذا ووضحت قائدة الدراسة الرئيسية كاثرين مارزياك، طالب دكتوراه في الصحة العقلية السريرية والطب السلوكي في جامعة شمال تكساس في بيان صحفي من الأكاديمية الأمريكية لطب النوم، "هناك العديد من البحوث الهامة التي تطرقت لأسباب الضغط  النفسي على الإناث المراهقات لخسارة وزن الجسم، بينما الضغط المتعلق بصحة النوم هو أقل موضوع مستكشف ونتائجه مجهولة في الغالب لحد الآن. هذه النتائج هامة لأن هذا الإكتشاف قد يكون أول الخطوات في هذا البحث".

وضمن الدراسة،ان المراهقات  طلب الباحثون من 789 طالبة من مدرسة تكساس المتوسطة، متوسط كل الإناث بعمر 12 سنة، وصف الضغط الذي يتعرضون له لخسارة الوزن والحفاظ على الرشاقة.

كذلك قامت الفتيات بتحديد مصادر هذا الضغط، والذي تضمن صديقاتهن، العائلة، الأصدقاء وأجهزة الإعلام. ثم قام الباحثون بتقييم نوعية نوم هذه الفتيات لقياس تأثير الضغط الخارجي على النوم.

فتبين أن الضغط الذي شعرت به البنات سواء من الصديقات أو من أجهزة الإعلام للحافظ على رشاقتهن أثر بشكل ملحوظ على النوم، بحيث عادل تقريبا 4.5 بالمائة من الإختلاف في عدد ساعات نوم البنات.

ذلك التناقض في مدة النوم قفز إلى 6 بالمائة بين البنات البيض (حوالي 60 بالمائة من المشاركات في الدراسة) اللاتي واجهن ضغوطا لخسارة الوزن من صديقاتهن.

وأضاف مؤلفو الدراسة بأن قلة النوم يمكن أن تضع الفتيات المراهقات في خطر الاصابة بالمشاكل الصحية الأخرى، بضمن ذلك القلق والكآبة المتزايدة.

موقع تعارف للزواج | موقع تعارف