كتاب دليل الطبخ العربى

أرشيف المدونة

جارٍ التحميل...

عن المدون

Loading...

التغيرات النفسيةالتي تمر بها الفتاة في مرحلة المراهقة


عزيزتي اذا كنت من الباحثين عن :  حالة الفتاة النفسية في سن المراهقة ، التغيرات النفسية في فترة المراهقة ،المراهقة ومرحلة التغير ، التغيرات النفسيه للبنت المراهقه ، التغيرات التي تطرأ في سن المراهقه ، مشكلات الفتاة المراهقة ، علم النفس الفتاه المراهقه ، كل ما تحتاجين معرفته عن فترة المراهقه ، الطب النفسي يكشف أسرار البنات .
 نقد اليكي هذا الموضوع :
تعتبر حياة الفتيات خلال سنين المراهقة  دائمة التغير والتنوع  ففي الوقت الذي يلتزمن فيه بمجموعة من التصورات والاعتقادات ويجعلنها منهاجاً لهن في الحياة، قد يبادرن في ذات الوقت إلى القيام بأفعال وتصرفات تتنافى واعتقاداتهن .اى ان التناقض هو سمة من سمات شخصية الفتاة المراهقة.
 فحياة المراهقة تبدو حالمة وسطحية بعض الشيئ ولكنها جديرة بالبحث والمناقشة  لذلك قررنا اليوم من خلال موقع النادي تحليل سلوك الفتاة فى مرحلة المراهقة لعل وعسى نصل للتعرف على التغيرات النفسية التى تطرا على الفتاة المراهقة وبالتالى معرفة التعامل معها .

تغيرات  فى سلوكيات الفتاة المراهقة:

 تبدو على الفتاة المراهقة   تغييرات في المزاج وفي التصرف مع الآخرين، وقد تبلغ هذه التغيرات من الشدة أحياناً درجة يضيق بها أولياء الأمور ذرعاً.
إلا انه لابد من الاعتراف بأن الإناث يختلفن في هذا المجال عن الذكور حيث أنهن أكثر تأدباً ووقاراً في سلوكهن من الذكور.

ولأن المراهق أو المراهقة يعاني في هذه الأثناء من حالة الاكتئاب والتبدل في المزاج، لذا فإن المحيطين به من الأصدقاء والزملاء يتصورون أنه شخص حاد الطباع ويحمل روحاً عدائية تجاه الآخرين؛ وفي الوقت ذاته يذهب والديه إلى الاعتقاد بأنه شخص خجول وميّال إلى الانزواء والوحدة.

ففي هذه الفترة تتبدل طبائع المراهق أو المراهقة وتتغير معها معايير الحب والكراهية لديه فمن كان يحبه ويرغب في مصادقته إلى ما قبل هذه الحالة قد يزهد به الآن ولا يطيق وجوده بالقرب منه، ومن كان ينفر منه ويضيق به ذرعاً قبل ذلك، قد ينجذب إليه ويهتم بمصاحبته الآن,كل ذلك دون أن يعني أن لديه مبررات معقولة ومنطقية لمواقفه الجديدة وإن كان هو يتصوّر أن لديه مثل هذه المبررات.

الاعتذاذ بالنفس لدة الفتاة المراهقة :

إن مرحلة المراهقة هي فترة حب الذات، والرغبة فى الظهور لدى الفتاة المراهقة وقد تكون درجة اعتذاو الفتاة بنفسها شديدة فتكون بمثابة سمة ايجابية تمكن الفتاة المراهقة من الاعتماد على الذات.

القلق الفكري لدى الفتاة المراهقة :

تعيش الفتاة خلال فترة المراهقة حالة من القلق والاضطراب الفكري التي تنعكس آثارها على مواقفها وسلوكها. فإنها تقرر اليوم شيئاً وتعتقد به ويتغير موقفها منه غداً فترفضه وتدبر عنه وتارة تتصرف كالأطفال، وأخرى تحاكي الكبار وحيناً تقلد الذكور في تصرفاتها، وفي حين آخر تحاول الظهور بمظهر الكبار وفي حين آخر تحاول الظهور بمظهر المرأة الناضجة.
 أن الفتاة  تعيش حالة من التيه والحيرة. لا تعرف ما يجب أن تكون، رجلاً أم امرأة صغيراً أم كبيراً حيث تمر المراهقة  خلال هذه الفترة بحالات مد وجزر مختلفة من الناحية النفسية فتارة تكونهادئة واخرى ثائرة وفى وقت نجدها مبسوطة واحيان اخرى متوترة 
إن هذه الحالة تشمل جميع الجوانب النفسية للشخصية وهي سريعة التبدّل بطبيعتها. فخلال لحظة واحدة يمكن أن تنقشع غيوم الهم والغم من أفق مزاجها ليحل محلها الفرح والانبساط.


0 التعليقات:

إرسال تعليق