كتاب دليل الطبخ العربى

عن المدون

لعلاج النحافة عند المراهقات

أصيب الرجال والنساء في السنوات الأخيرة بهوس الحصول على جسم مثالي من حيث الوزن والطول، فالرجال يتهافتون على تقوية عضلاتهم من خلال ارتياد الصالات الرياضية لتخفيض الوزن الزائد وبناء العضلات، أما الفتيات بطبيعتهن المرهفة أقل صبرا وطاقة على تحمل أعباء التمرينات؛ لذا قد يكون اللجوء إلى الجراحات التجميلية لعلاج مشكلات الجسم الحل الأمثل، طالما توفرت الإمكانات المادية. ومع انتشار السمنة وارتفاع الوزن عن معدلاته الطبيعية لدى الكثيرين، تعاني بعض الفتيات من نقص في الوزن يصل إلى حد النحافة، الأمر الذي له من الآثار السلبية على المظهر العام ما يكفي لدفع الفتيات إلى البحث عن حلول فعالة لعلاجه وتجنبه في المستقبل.

قد تتعجب إحدى الفتيات من عدم زيادة وزنها رغم حرصها على تناول أطعمة دسمة ورغم تمتع قريناتها بوزن مثالي مع أنهن يتناولن الطعام نفسه، ويأتي الرد على هذا التساؤل بأن لكل جسم طبيعته الخاصة في حرق الدهون، حيث إن عملية التمثيل الغذائي تختلف بين جسم وآخر، الأمر الذي تتحكم فيه الإفرازات الهرمونية المصاحبة لتناول الطعام.

ورغم أن النحافة أفضل بكثير، من حيث تأثيرها على المظهر، من السمنة، فإن لها من السلبيات على صحة المراهقات ما يؤكد أهمية معالجتها، فهي تصيب الفتاة بضعف عام في الجسم وتتسبب في تأخير الدورة الشهرية، علاوة على فقدان القدرة على التركيز والطاقة لممارسة مهام الحياة.

سبب النحافة الرئيسي
تُصاب المراهقة بالنحافة نتيجة سوء التغذية وعدم تناول وجبات غذائية متكاملة من فيتامينات وبروتينات ومعادن ودهون، فكل هذه المكونات الغذائية يحتاجها الجسم في مرحلة بناء العضلات وتكوين الأنسجة في مرحلة المراهقة التي تعد الجسم لمرحلة الشباب.

كيفية علاج النحافة
هناك عدة نصائح لتحسين عملية التغذية إن تم اتباعها فقد تخرج المراهقة من دائرة النحافة لتصبح أفضل من حيث البنية الجسدية، ومن أهمها:

" إضافة الزبد والسمن إلى الطعام
أضيفي الزبد إلى مائدة الإفطار وقدميه لابنتك على قطع الخبز أو شرائح التوست، ويمكنك أيضا إعداد وجبة من الفول والبيض المقلي باستخدام السمن كي يمنحها دفعة غنية من السعرات الحرارية الصعب حرقها بالكامل فتصبح تدريجيا وزنا إضافيا يحد من حالة نحافتها.

" الاستعانة بمنتجات الألبان
لا تستغني عن اللبن الحليب وجميع منتجاته، من جبن وقشدة، واستخدمي الحليب في إعداد الوجبات الشهية، مثل المهلبية والأرز باللبن.

" تنويع أصناف الطعام
لا تركزي على نوعية واحدة من الأطعمة فالمائدة لابد وأن تتضمن نوعيات مختلفة من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وعليك أيضا تغيير طريقتك في الطبخ واستخدمي الزيوت الطبيعية واحرصي على منح ابنتك النحيفة قدرا أكبر من الطعام.

كم يستغرق التخلص من النحافة؟
لا يأخذ الأمر أكثر من عدة شهور إذا ما راعت المراهقة النصائح السابق ذكرها، فقد تكسب خلال الشهر الواحد حوالي 3 كيلوجرامات، مما يعني أنها في خلال ستة أشهر قد تحظى بجسم صحيح قوي البنية.

هل من الممكن للنباتيات التخلص من النحافة؟
بالطبع ممكن، إلا أنها تحتاج لفترات أطول حيث إن الخضراوات والفواكه التي تتغذى عليها لا تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية، علاوة على أن وجبتها تفقد المحتوى البروتيني المطلوب للحد من النحافة.

ماذا لو رفضت المراهقة الخضوع للنصائح السابقة؟
على المحيطين التحلي بالصبر، فالأمر يحتاج وقت حتى تتعود المراهقة على نظامها الغذائي الجديد لكنها إذا ما لمست النتائج فإنها لن تغامر باستعادة وضعها السابق. من الضروري ابتعاد المراهقة عن مقارنة وجبتها بوجبات غيرها من أفراد الأسرة كي لا تشعر بالضيق.


0 التعليقات:

إرسال تعليق