كتاب دليل الطبخ العربى

أرشيف المدونة

عن المدون

الوصايا التسعة لبث الثقة فى نفس المراهقة

انا نحيفة  جدا.,انا ثمينة   سأكون سعيدة  لو كنت أطول، أقصر، شعرى ناعم ,انفى صغير …. الخ من المالوف سماع مثل هذة العبارات  المفعمة بالاسى والحزن من المراهقات. وغالبيتهن يقلقهن رد فعل الاخرين عنهن  ويصيبهن  الهوس بشأن شكلهم الخارجي، وهذا أمر طبيعي. فالمراهقة تمر بمرحلة تواجه فيها عددا كبيرا من التغيرات الجسمية. وكلما حدثت  هذة تغيرات  ،  تتغير معها نظرتها لنفسها ففى كثير من الاحيان تجد صعوبة فى التكيف مما يؤثر على ثقتها بنفسها .
ولمساعدة المراهقات ليشعروا بالأمان والرضى عن النفس ننصح الاباء بما يلي:
1. أن يكونوا نموذجا لسلوك الأبناء، وذلك بارتداء الملابس المناسبة والمريحة والعمل على التخلص من نظرتهم السلبية تجاه أجسامهم وإعطاء انطباع بعدم الرضى عما هم عليه، وسوف يستفيد الأبناء من هذا الانطباع.
2. تخلصوا من الميزان في بيتكم. ولا تسمحوا لأرقام الميزان بتحديد مشاعركم تجاه أنفسكم. وعلموا أبنائكم أن المواصفات الجسدية ليست هي ما يحدد قيمة الإنسان بل الذكاء، والتفكير، وخفة الروح.
3. ساعدوا أبناؤكم على إيجاد نمط مناسب لمواصفاتهم الجسدية. فلا أحد يبدو جيدا في كل شيء. وتعاملوا بذكاء مع رغباتهم في ارتداء الصرعات والملابس غير المناسبة، فعملية التسوق ليست مسألة بسيطة بل تحتاج إلى اهتمام وتوجيه.
4. فتح حوار هادئ والتحدث عن مواصفات المرأة الجميلة وهل يجب أن تكون دائما نحيفة ولكن ضعيفة الصحة ومعرضة للأمراض. وعن الذكور الذين يمتلكون العضلات المنتفخة وتأثير المنشطات على صحتهم.
5. مناقشة إتباع نظام غذائي. فإذا جربت ابنتك معظم الحميات وفشلت في تحقيق نتائج، فلماذا تبدأ بحمية جديدة، علمي ابنتك المراهقة عن الأساس الجيني للوزن، وناقشي المفهوم لتوضيح وجهة نظرك.
6. تجنبي المعارك بسبب الطعام. ولا تحددي مقدار الوجبة، أو تمنعي أنواعا من الطعام. ولكن ساعدي المراهقة على معرفة أسس التغذية الصحية بحيث تعرف عرف ما يحتاجه جسمها  للبقاء بصحة جيدة.
7. تأكدي أن أبناءك يدركون أن الطعام هو أحد متع الحياة، وبأن إشباع الجوع ليس شيئا يخجلون منه.
8. شجعي ابتنك المراهقة على حب جسدها وتقبلها. عانقيها من وقت لآخر. وكوني دافئة معها،
9. لا تعلقي على وزن المراهقة. وبدلا من ذلك علقي على مشروعها المتميز في المدرسة أو على العمل الدؤوب الذي قامت به بتنظيف غرفتها.
فلا يمكن للمراهقة  أن تثق بنفسها ولديها صورة غير مرضية عن جسدها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق