كتاب دليل الطبخ العربى

أرشيف المدونة

عن المدون

عزيزتى المراهقة.. .كيف تعتنى بمكياجك وبشرتك

تحتاج المراهقات إلى طريقة مختلفة عن السيدات للعناية ببشرتهن، ولكن متى تبدأ الفتيات المراهقات  بالعناية ببشرتهن؟  يبدو أن الوقت المناسب لتوعية الفتيات بشأن الاهتمام بنظافة بشرتهن يبدأ من سن صغيرة أي حوالي 10 – 11 عاماً. حين تبدأ الهرمونات بأحداث التغيرات المبدئية، وكلما نضجت الفتاة المراهقة ، يصبح الجلد بحاجة أكبر للعناية، لذلك انتبهي لمواد التنظيف التي تستعملها المراهقة حتى لا تضر ببشرتها، مثلاً، شجعيها على غسل وجهها في الصباح وقبل النوم بصابون غني بالكريم، فالصابون التجاري الرخيص يسبب جفاف البشرة وتشققها.

متى يمكن أن تستعمل المراهقة الكريمات؟

يجب أن تحصل الفتاة المراهقة على مجموعة خاصة بها للعناية بنظافة وجهها، تشمل على صابون غني بالكريم، منشفة صغيرة، ماء تونيك لمعادلة البشرة، وكريم للوقاية من البثور والرؤوس السوداء، بالإضافة إلى كريم مرطب مناسب، وواقي للشمس، حيث تميل الفتيات في هذه السن للعب في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس المباشرة. استعملي المركبات التي تحتوي على الحليب والماء كأساس.

البثور وعيوب البشرة عند الفتاة المراهقة :
يعتبر حب الشباب المشكلة الرئيسية التي تقلق منها الفتيات والشباب على حد سواء. لذلك علمي ابنك/ ابنتك أن يحافظا على نظافة أيديهم دائماً، وأن لا يلمسا البشرة ويديهما قذرة، اشتري للمراهقين في العائلة أدوية تحارب البثور، واطلبي منهما أن لا يحكا البثور أو يحاولا إزالتها لأنها ستترك أثراً عميقاً على الجلد. لا تهملي مشكلة حب الشباب لأنها قد تتفاقم وتؤثر على نفسية المراهق بشدة.

نصائح لمكياج الفتاة المراهقة :
تبدأ معظم الفتيات المراهقات بمحاولة تقليد الفتيات الأكبر تقريباً بعمر 12 – 13 عاماً، حيث يملن إلى وضع الماكياج الخفيف لاعتقادهن بأنهن سيصبحن أجمل. علمي ابنتك بأن الماكياج أنواع وبأن هناك أنواع خفيفة خاصة بالمراهقات، واشتري لها مجموعة تتسلى بها من ملمعات الشفاه، وطلاء الأظافر، ودبابيس الشعر المزركشة. يجب أن تشعر ابنتك بأنها جميلة من الداخل أولاً، وبأن الماكياج يساعدها فقط على الظهور بمظهر أنيق عندما تريد الخروج مع صديقاتها.

كريم الأساس:
لا يعتبر كريم الأساس ضروري للفتيات في عمر المراهقة بل قد يسبب البثور لأنه يغلق المسامات الصغيرة. إذا كانت بشرة المراهقة تعاني من بعض المشاكل يمكنك استعمال كريم كونسيلر لإخفاء العيوب. ضعي بعض البودرة الناعمة وانتهى الأمر.

النمش:
بعض الفتيات يشعرن بالخجل من النمش، مع أنه يبدو جميلاً. والنصيحة بأن لا تحاولي إخفاءه ابتعدي عن أشعة الشمس التي تسبب ظهوره بشكل قوي. على العموم كلما كبرت الفتاة كلما خفت حدة النمش.

ماكياج العيون:
لا داعي لاستعمال ظلال العيون لأن العيون ليست مكتملة الاتساع بعد. بل استعملي ماسكارا جل أو ماسكارا بلون بني، ابتعدي عن الأسود لأنه يجعل النظرة حادة، كما يمكنك استعمال بودرة لامعة على الرغم من أن بعض الأنواع قد تسبب حساسية الجلد.  أما بالنسبة للفتيات التي يفضلن استعمال أقلام تحديد العيون، فننصح باستعمال أقلام جافة بدلاً من السائلة التي تسبب التلطيخ ويصعب التحكم في رسمها بشكل مناسب.

بودرة الخدود:
تحب الفتيات استعمال البودرة السائلة لأنها تجعل البشرة لامعة وناعمة، ولكن قد تسبب الحساسية، إذا لم تسبب الحساسية فيمكنك اختيار الألوان الربيعية، الزهري، والمشمشي ضع القليل ثم امسحيه إلى الأعلى.

الشفاه:
لا ننصح الفتيات باستعمال أقلام تلوين الشفاه العادية والغنية، بل استعمال أقلام التلميع الشفافة أو الملونة حسب بشرة الفتاة. كذلك يمكن للفتاة استعمال مرطب الشفاه ذو النكهات المتعددة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق